عودة لبعض المفاهيم الفوركس

0

عودة لبعض المفاهيم الفوركس عودة لبعض المفاهيم لقد مررنا حتى تلك اللحظة بالكثير من المفاهيم الهامة بشكل ملحوظً لإدراك آلية المتاجرة , وعلى الرغم من أنها مفاهيم واضحة لايوجد بها العديد من التعقيد فإنه من المادي أن نعيد التأكيد أعلاها كونها تمثل حجر الزاوية في أدرك مبادئ الجهد في المتاجرة بالأسواق العالمية .

من المفاهيم التي ذكرناها :

الوحدة الواحدة من السلع Unit

وهي أقل حد يمكن المتاجرة به من السلعة .وتسمى لوت – Lot . تتعامل المؤسسات التي تعمل بالنظام الهامشي مع الأشياء الممكن المتاجرة بها على صوب وحدات متينة كل وحدة يطلق أعلاها لوت lot . ففي مثالنا السابق كانت السلعة هي السيارة والوحدة الواحدة منها هي سيارة واحدة , وهي أسفل حد يمكنك أن تتاجر به .
فلا يمكنك أن تتاجر بنصف سيارة .. إلا أن يمكنك المتاجرة بمضاعفات هذه الوحدة أي تَستطيع المتاجرة بسيارتين أو ثلاث ..الخ

ففي مثالنا السالف اللوت = سيارة واحدة .

ثمة مؤسسات تتيح لك بالمتاجرة بمادة فول الصويا Soy beans ويكون أسفل حد للمتاجرة بها هو 5000 بوشل Bushel – وهي وحدة وزن – أي أن اللوت هنا = 5000 بوشل

.وثمة مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بالذهب ويكون أسفل حد للمتاجرة به هو 560 وقية أي أن اللوت هنا = 560أونس .
يمكنك أن تتاجر بلوت أو اثنين أو ثلاثة و بمضاعفاته , ولا يمكنك أن تتاجر بنصف لوت أو بلوت ونصف .

حجم العقد – Contract Size

هو السعر الفعلية للسلعة التي تتيح لك المؤسسة بالمتاجرة به .
ففي مثالنا المنصرم كانت السلعة هي سيارة وقيمتها الفعلية = 10.000$
فعندما تطلب شراء 1 لوت من الوكالة معنى ذاك أنك تطلب شراء سيارة واحدة قيمتها 10.000$ وعندما تطلب شراء 2 لوت معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارتين بقيمة 20.000$ ( 2 * 10.000) وبالتالي ..
لا يشبه كمية العقد من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات اللازمة التي ستعرفها قبل الإجراء مع المؤسسة التي ستفتح لك المجال للمتاجرة بالنظام الهامشي .

المضاعفة – Leverage

وهي النسبة بين تكلفة السلعة التي تريد المتاجرة بها وبين قيمة العربون الذي يطلب منك دفعه ( الهامش المستخدم ) للسماح لك بالمتاجرة بهذه السلعة .
ومن الجائز حساب المضاعفة بالمعادلة التالية :

المضاعفة = عدد العقود * كمية العقد الشخص / الهامش المستخدم

فلو فرضنا أن وكالة السيارات تجيز لك بالمتاجرة بسيارة واحدة ( 1 لوت ) ثمنها 10.000$ مقابل أن تخصم من حسابك مبلغ 1000$ عن كل لوت كهامش مستخدم .. فيمكنك أن تحسب نسبة المضاعفة :
المضاعفة = عدد العقود * قدر العقد الواحد / الهامش المستعمل
= 1 * 10.000$ / 1000$ = 10

وهو ما يمكن التعبير عنة بالشكل 1:10 أي نظير كل 1 $ تدفعه كهامش مستخدم ستتم مضاعفته لعشر أضعاف , أي بنظير كل 1000$ تدفعها كهامش مستخدم يمكنك أن تتاجر بسلعة قيمتها 10.000$

سؤال : أفترض أن هنالك وكالة سيارات تتيح لك بالمتاجرة بأربع عربات ثمن كل منها 10.000$ مقابل كل 1000$ تدفعها كهامش مستخدم فكم نسبة المضاعفة التي توفرها هذه الوكالة ؟

الجواب : المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد / الهامش المستخدم
= 4 * 10.000$ / 1000$ = 40

ومن الجائز التعبير عن هذا بالشكل 40:1 ما يوميء حتّى بنظير كل 1000$ يكمل خصمها كهامش مستخدم تَستطيع المتاجرة بسلعة قيمتها 40.000$ أي بما يعادل 4 مركبات مرة واحدة .
ونسبة المضاعفة التي قد تمنح لك لا تتشبه من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات اللازمة التي ستعرفها قبل التبادل بالنظام الهامشي .

الهامش المستخدم – Used Margin

وهو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من حسابك مؤقتاً كعربون مسترد عن السلعة التي اخترت المتاجرة بها , يحتسب ذاك المبلغ نسبة بسيطة من تكلفة السلعة تقوم المؤسسة بحجزه مؤقتاً لحين الانتهاء من الصفقة .. وتقوم بإرجاعه لحسابك عقب الانتهاء من الصفقة وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة سواء انتهت ربحاً أم خسارة .

يتم احتساب الهامش المستعمل تبعاً للمعادلة اللاحقة :

الهامش المستخدم = عدد العقود * تكلفة العقد / نسبة المضاعفة

فيكفي أن تعلم تكلفة العقد لدى الشركة التي تتعامل برفقتها ونسبة المضاعفة التي تمنحك إياها لتتمكن بكل سهولة من إدراك المبلغ الذي ستخصمه الشركة مؤقتاً من حسابك كهامش مستخدم .

ففي مثالنا المنصرم مقدار العقد = 10.000$ ونسبة المضاعفة هي 10 أضعاف فيمكنك أن تعرف كم ستخصم الوكالة من حسابك إن اخترت شراء 1 لوت أي سيارة واحدة :
الهامش المستهلك = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000$ / 10 = 1000$ سوف يكمل خصمها عن كل لوت

ولو فكرت بشراء 3 مركبات أي 3 لوت فإن الهامش المستخدم الذي سوف يشطب متنافس معه من حسابك :
الهامش المستهلك = 3 * 10.000$ / 1000 = 3000$ , سوف يكمل خصم 3000$ من حسابك كهامش مستخدم عند شراءك 3 سيارات ( 3 لوت ) .

سؤال1 : لو فرضنا أن معدل العقد لدى مؤسسة ما = 20.000$ ونسبة المضاعفة الممنوحة = 20 تدهور أي 20:1 فكم سيكون الهامش المستخدم الذي ستخصمه هذه المؤسسة لو قمت بشراء 2 لوت ؟

الجواب : الهامش المستهلك = عدد العقود * كمية العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 20.000$ / 20 = 2000$ سوف ينهي خصمها كهامش مستخدم.

سؤال2 : على نفس الإنفاذ المنصرم , فكم سيكون الهامش المستخدم لو فكرت بشراء 4 لوت من هذه المؤسسة ؟

الجواب : الهامش المستخدم = 4 * 20.000 / 20 = 4000$ سوف يكمل خصمها كهامش مستخدم .

الهامش المتاح Usable Margin

وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك حتى الآن اقتطاع الهامش المستخدم منه , وهو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .

فالغرض اللازم من الهامش المتاح هو أن يكمل الخصم منه في وضعية حدوث خسارة , فإذا خسرت في متاجرتك بالسيارة مبلغ 500$ سوف يكمل خصمها من حسابك لمواصلة تكلفة السيارة كاملة كما أسلفنا .

المهم أن تعلم أن الشركة التي تتعامل بواسطتها بالهامش لا من المحتمل أن تتيح لك بأن تخسر في الصفقة ارتفاع عن تكلفة الهامش المتاح الموجود في حسابك .

فأنت حينما تختار المتاجرة بسلعة سوف يكمل اقتطاع الهامش المستخدم من حسابك أولاً .. سيخرج هذا المبلغ من حساب الصفقة وكأنه غير حاضر أصلاً , سوى أنه وفي كل الحالات سيعود لحسابك حتى الآن انتهاءك من بيع السلعة .

بعد أن ينهي اقتطاع الهامش المستعمل سيتبقى في حسابك الهامش المتاح , وهذا ما تعبر عنه المعادلة الآتية :

الهامش المتاح = الحصيلة – الهامش المستخدم

وكما أنك توالي وترصد قيمة السلعة التي لديك في السوق فإن المؤسسة التي تتعامل بصحبتها ستراقب الثمن أيضاً , وطالما أن سعر السلعة الحالي أكبر من ثمن شراءك لها بحيث لو قد أصدرت قرار بيعها فوراً ستكون رابحاً , فلن تتدخل المنشأة التجارية وستترك لك حرية اختيار الثمن الملائم بهدف البيع , إلا أن إن انخفض سعر السلعة الحالي عن سعر شراءك لها بحيث لو قد أصدرت قرار بيعها بهذا التكلفة ستكون خاسراً فلن تتدخل المؤسسة طالما أنه لديك في الهامش المتاح ما يعوض هذه الفقدان .

ولكن بمجرد أن يصبح الفارق بين قيمة السلعة الحالي وبين تكلفة شراءك لها مساوياً للهامش المتاح , سوف يشطب إخبارك بأن تتم الصفقة أو تضيف الكثير من الملكية لحسابك لدى المؤسسة حتى يتم المنافس منه في موقف واصل التكلفة في الهبوط .

وإذا لم تتصرف بنفسك ولم تقم بإنهاء الاتفاقية التجارية ولم تضف المزيد من المال لحسابك , ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السلعة بالتكلفة الجاري دون أن تنتظر منك أمراً , خوفاً من أن يهبط الثمن أكبر دون أن يكون في حسابك ما يعوض الفقدان .

لذلك فالهامش المتاح هو الذي يعطيك الإمكانية لتحمل الضياع والانتظار لحين تتحسن الأوضاع .

من هنا فإنك تعلم بكمية ما يكون الهامش المتاح لديك أكبر بكمية ما يكون هذا أسمى لك .
ولنأخذ مثلاً : لنفترض أن وكالة السيارات تتيح بالمتاجرة بمركبة واحدة كحد أدنى تكلفة كل سيارة 10.000$ ونسبة المضاعفة 10 أضعاف.

ولنفترض أنك فتحت حساباً لدى هذه المؤسسة بمبلغ 3000$ , سنرى ما سيحدث لو فكرت المتاجرة بسيارة واحدة وما سيحدث لو فكرت المتاجرة بسيارتين :

المتاجرة بسيارة واحدة :
لو فكرت أن تتاجر بعربة واحدة (1 لوت) ولذلك قمت بشراء سيارة واحدة من المنشأة التجارية بنظام الهامش , فإن الهامش المستهلك سيكون :

الهامش المستخدم = عدد العقود * مقدار العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000$ / 10 = 1000$ سوف ينهي خصم مبلغ 1000$ من حسابك بكيفية مؤقت

الهامش المتاح في حسابك = المخزون – الهامش المستخدم
= 3000$ – 1000$ = 2000$ سيظل ذلك المبلغ في حسابك كهامش متاح , تعلم أن ذاك المبلغ هو أقصى مبلغ ربما أن يجيز لك بخسارته .

لو فرضنا أنك ذهبت للسوق ووجدت أن تكلفة السيارة بات = 12.000$
معنى هذا أنك لو بعت السيارة بهذا السعر ستتمكن من تسديد كامل سعر السيارة وسيتبقى من قيمة بيعها 2000$ ستضاف لحسابك كربح لك (12.000- 10.000)
قد تنتظر طمعاً بمزيد من الارتفاع ..

لكن لنفترض أن قيمة المركبات انخفض إلى 9000$ للسيارة , معنى ذاك إنك لو قد قررت بيع السيارة بذاك القيمة فستخسر 1000$ سوف يشطب خصمها من حسابك لدى المنشأة التجارية .
لنفترض أنك انتظرت ولكن التكلفة انخفض أكثر إلى 8000$ للسيارة , معنى ذاك لو قد قررت البيع بهذا القيمة فستخسر 2000$ ( 8000-10.000= -2000) وسوف يكمل غريم هذا المبلغ من حسابك لدى المؤسسة .

هنا لن تتيح لك المنشأة التجارية أن تنتظر أكثر , وستطلب منك أن تبيع السيارة بهذا السعر وإذا أردت الانتظار فعليك إضافة الكمية الوفيرة من المال لحسابك لتقدر على من خصمها منك في وضعية انخفض الثمن أكثر .
وهكذا ترى أن الهامش المتاح الذي كان لديك أعطاك القدرة للصبر حتى وصل التكلفة إلى 8000$ للسيارة الواحدة حيث كنت حتى هذه اللحظة قادراً على نظير إعطاب فارق الفقدان من حسابك .

في ظرف المتاجرة بسيارتين :
لنفترض أنك منذ الطليعة قد قررت أن تتاجر بسيارتين سوياً , فما الذي سيحصل ؟

الهامش المستهلك الذي سوف يكمل خصمه هو :
الهامش المستخدم = عدد العقود * كمية العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 10.000 / 10 = 2000 $ سوف يكمل متنافس ذلك المبلغ من حسابك لدى المنشأة التجارية كهامش مستخدم .
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستهلك
= 3000- 2000 = 1000 $ هو الهامش المتاح , وهو أعظم وأضخم مبلغ ربما أن تخسره في هذه الاتفاقية التجارية .

لنفترض أنك ذهبت إلى السوق ووجدت أن قيمة السيارة بات 12.000$ للسيارة أي أنك لو بعت السيارتين بهذا القيمة ستتمكن من تسديد قيمتهما الكاملة وهي 20.000$ ( 2 * 10.000) وسيتبقى في حسابك مبلغ 4000$ سيتحصل أعلاها كربح لك ( 24000$ تكلفة السيارتين بقيمة السوق الجاري – 20.000$ سعر السيارتين المطالب بدفعه لمؤسسة ) .

لا يبقى شك أن ال**ب أكبر في المتاجرة بسيارتين من ال**ب في المتاجرة بمركبة واحدة .
ولنفترض أنك انتظرت طمعاً بمزيد من الارتفاع . إلا أن التكلفة انخفض وأصبح 9500$ للسيارة الواحدة .

هنا لو قررت بيع السيارتين بالسعر الجاري ستحصل على 19000$ وستكون خسارتك هي 1000$ سوف يكمل خصمها من حسابك ولكنك لن تستطيع نظير تدمير الضياع في ظرف انخفض الثمن أكثر من ذاك لأن المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك هو 1000$ وهو أعظم وأضخم مبلغ ربما أن تخسره في العملية التجارية , لذا ستطلب منك المؤسسة أن تبيع السيارتين بالتكلفة القائم أو تضيف مزيداً من المال لحسابك لتقدر على من الانتظار أكثر لعل الثمن يرجع إلى الارتفاع . وإذا لم تفعل ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السيارتين وستخصم الفارق من حسابك , خوفاً من أن ينخفض الثمن أكثر ولا تتمكن الشركة من بدل إتلاف الفارق من حسابك .

لاحظ أنه في المثل السابق لأن الهامش المتاح لديك كان أكبر إستطعت من القدرة على الصبر حتى وصل السعر إلى 8000$ أما عندما أمسى الهامش المتاح أقل لم تتمكن من الجلَد لأكثر من قيمة 9500$ .

كل ما يهمنا أن تعلمه أنه بصرف النظر عن حجم العقود الذي تتاجر بها وبصرف النظر عن التكلفة الحالي للسلعة , فإن الهامش المتاح في حسابك هو أعظم وأكبر مبلغ يتيح لك أن تخسره في العملية التجارية .

بحيث تتحقق دوماً المعادلة اللاحقة :

(عدد العقود * سعر البيع) – (عدد العقود * ثمن الشراء) >= الهامش المتاح ( أكبر أو يساوي )

وإذا وجدت يسير من الصعوبة في فهم المعادلة الفائتة , فيكفي أن تتذكر :
إنك لا على الأرجح أن تخسر زيادة عن الهامش المتاح لديك مهما كان عدد العقود التي تتاجر بها .

تذكر أن المتاجرة بنظام الهامش هي الطريق الوحيد المتاح أمامك لتحصل على أرباح لن تتمكن من الحصول عليها إلا إن كنت من أصحاب الملايين وهي الطريقة الأسرع في تحري ثروة كبيرة جدا من رأسمال في غرض الضآلة وفي فترة قياسية .

وتذكر أن هذه الطريق هي طريقة واقعية وقانونية وشرعية يقوم بها الملايين في متباين أنحاء العالم , طول الوقت ما سمعت عنهم وبعد قراءتك لهذا الكتاب ستصبح قادراً على أن تكون واحداً من بينهم إن أعطيت هذا المجال ما يستحق من تعب واعتياد تأدية واطلاع .

وهو مجال يكون لديه الأحقية في بلا شك , فهو المجال الذي تصنع فيه الملايين ..
وهو المجال الذي يولد فيه الأثرياء .
كما أرجو أن لا تخش من المفاهيم السابقة وتتصور بأنك قادم على اختبار صعب في الرياضيات !!

فالمفاهيم الماضية هي في غاية الوضوح وإذا كنت تجد عدد مقيد من الصعوبة في فهمها فذلك لأنها عصرية عليك , نريد أن نطمئنك بأنه بمقدار سلس من إعتياد الأداء لن تحتاج لحساب أي شئ إلا أن ستتمكن بكل سهولة وبشكل فوري من وعي الهامش المستخدم والهامش المتاح وكل ما يتعلق بصفقتك دون الحاجة لحساب شئ .

كما نود أن نطمئنك إنك وفي أثناء المجهود الفعلي في المتاجرة بالبورصة لن تتطلب لحساب الهامش المستخدم أو الهامش المتاح أو الربح والخسارة , سوف يكمل حساب كل ذلك بكيفية آلي أمامك وستتمكن من إلمام الهامش المتاح الذي لديك في متباين لحظة وستتمكن من إدراك مقدار ربحك وخسارتك في مختلف لحظة .

وما ذكرنا المفاهيم السابقة والمعادلات المرتبطة بها إلا لتصير مرجعاً لك عند الحاجة ولتتمكن من فهم الأمور بالشكل الصحيح , فيكفي أن تفهم المفاهيم السابقة بشكل عام وعند متابعتك للقراءة سيزيد فهمك وتضح الصورة أمامك على باتجاه أكبر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس