المتاجرة بنظام الهامش وأنماط البورصات

0

المتاجرة بنظام الهامش وأنماط البورصات تعلم أن هنالك العديد من السلع يتم بيعها وشراءها بين الناس والمؤسسات والدول , من هذه السلع : الأسهم , السندات , البضائع الأساسية والعملات . وتعلم أن لكل سلعة سوقها المخصص حيث يجتمع المهتمين بهذه السلعة ويتبادلون بيعها وشراءها , وحيث يتحدد ثمن السلعة على أساس قانون العرض (supply) والطلب demand .

فالسلعة التي يزيد الطلب أعلاها عن المعروض منها يرتفع قيمتها , والسلعة التي يزيد المعروض منها عن الطلب فوق منها ينخفض ثمنها . يطلق فوق منها هذه المتاجر : البورصات . والبورصات موجودة في كل دول العالم , ولكل بورصة تخصصها ومجالها . والشيء الذي يهمنا أن تعرفه أن البورصات تأتي على نوعين :
بورصات التبادل المباشر Exchange

بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال Over the counter (OTC)

ما الفارق بين النوعين ؟

الفارق أن بورصات التبادل المباشر هي بورصات لها مقر مركزي محدد لابد لمن يريد أن يتعامل فيه أن يذهب إليه ليبيع أو يشتري أو من خلال قدوم ممثل يقوم بالبيع والشراء باسمه .

مثل بورصة نيويورك , وهي المركز المتواجد في مدينة نيويورك والذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات الأمريكية . ومثل بورصة لندن , وهي المكان الراهن في مدينة لندن والذي ينهي فيه بيع وشراء أسهم الشركات البريطانية .ومثل بورصة الكويت , وهي الترتيب الراهن في مدينة الكويت والذي يكمل فيه بيع وشراء أسهم الشركات الكويتية . حيث يتلاقى المتاجرون – أو من يمثلهم – وجهاً لوجه ويتعاملون مع بعضهم البعض بكيفية مباشر .

أما البورصات التي تقوم عبر شبكات الاتصال فهي دكاكين يكمل فيها بيع وشراء المنتجات دون أن يكون لها مركز مركزي محدد إلا أن تتم ممارسات البيع والشراء بين الشركات والبنوك والأفراد عن طريق شبكات الاتصال والكمبيوتر .

أي أن المتاجرين غير مضطرين للذهاب إلى مقر محدد أو إلى اجتماع بعضهم البعض , بل تتم المتاجرة من خلال تبادل عروض البيع والشراء باستخدام شبكات الهاتف والكمبيوتر والإنترنت .

تعتبر بورصة الأوراق المادية واحدة من البورصات التي تقوم في ما يتعلق بـ التداول عبر شبكات الاتصال . ووقتما تبدأ المتاجرة ببيع الأوراق المالية وشراءها في البورصة الدولية للأوراق المادية فإنك ستتعامل مع هذا الصنف من البورصات أي بورصات التبادل عبر شبكة الإتصال وعبر شبكة الإنترنت بشكل خاص .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس