المتاجرة بالبورصات على يد الشبكة العنكبوتية

0

المتاجرة بالبورصات على يد الشبكة العنكبوتية كان للتطور العظيم لتكنولوجيا الاتصال والبرمجة دور أساسي في تقدم شبكة النت وانتشارها في متفاوت أنحاء العالم . و قد كان لذلك دور عظيم في إحداث تغيير جذري في العدد الكبير من الأشياء الاقتصادية والثقافية وحتى السياسية . فالإنترنت تلك اللحظة هي ” شبكة الشبكات ” التي تربط بين كل البشر على اختلاف دولهم وخلفياتهم الثقافية وهي فوز بشري غير جائز الاستغناء عنه بل يزداد الاعتماد أعلاه يوما وراء يوم .

و أصبحت المتاجرة في البورصات الدولية من اكثر المجالات الاقتصادية استغلالاً لانتشار الشبكة العنكبوتية .
حيث يمكن لأي كان أن يبيع ويشتري أي نسق من أنواع البضائع ومن أي مقر في العالم وفي أي بورصة يشاء . وكل ما يحتاجه المرء هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت ..!! وسواء رغبت في المتاجرة بالأسهم أم بالسلع الضرورية أم بالأوراق المالية , فالإنترنت أصبحت هي الترتيب الضروري والمأمون للقيام بهذا .

كيف تتم المتاجرة بالبورصات من خلال الإنترنت ؟

أي كان نسق السلعة التي ترغب في المتاجرة بها فلا يمكن لك القيام بذلك إلا من خلال شركة ستكون الوسيط بينك وبين البورصة التي تتاجر فيها , فلا يمكن للمرء عموماً أن يذهب للبورصة لحظيا ويباشر البيع والشراء فورا , إلا أن يشطب ذلك عن طريق شركات خاصة ومرخصة وذات خبرة عالية تدعى شركات الوساطة المادية Brokerage firms .والتي ستقوم بأداء إرشادات البيع والشراء الذي تأمر بها وتقوم بالكثير من الخدمات الأخرى لك .

 

وقال العملية أساساً بالطراز المقبل :

• تختار شركة الوساطة التي تريد التبادل برفقتها .
• تفتح حساب باسمك لديها , وتودع فيه المبلغ الذي تود باستثماره .
• تتالي البورصة التي تريد المتاجرة بها وتقوم بأمر شركة الوساطة ببيع أو شراء السلعة التي تود وبالسعر الذي تختار .
• ستقوم شركة الوساطة عن طريق ممثليها المتواجدين على باتجاه أو بآخر في البورصة بتنفيذ أوامرك .
• ستضاف المكاسب لحسابك أو تخصم الخسائر الناتجة عن المتاجرة من حسابك لدى شركات الوساطة .
• يمكنك بطبيعة المسألة أن تسحب المبلغ المودع لدى شركة الوساطة أو تضيف علية بأي وقت تشاء .

في السابق كان الإجراء بينك وبين شركة الوساطة يشطب بواسطة الاتصال الهاتفي أو باستخدام الفا** , فوقتما تم اتخاذ أمر تنظيمي أن تشتري أسهماً لمنشأة تجارية ما مثلاً كنت تقوم بالاتصال الهاتفي مع شركة الوساطة والطلب منهم بالقيام بشراء الكمية المطلوبة من أسهم هذه المؤسسة بالقيم الذي تقرره .

أما الآن ونتيجة لتطور شبكة الإنترنت فأصبح الإجراء بينك وبين شركة الوساطة ينهي من خلال برنامج خاص platform تقوم بالحصول علية من شركة الوساطة وتقوم بحفظ ملفه (download) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ربما – يوجد يسير من المواقع التي تستعمل منصة تداول على متصفح النت لحظيا بتكنلوجيا الجافا (Java).

فحالَما تفتح حساب لدى شركة بمجرد** التي اخترتها ستطلب منك الشركة أن تقوم بتحميل البرنامج المخصص بها على جهازك وستعطيك كلمة مرور password خاصة بك ستستخدمها للاتصال بشركة الوساطة بطريقة آمن .

سيوفر لك هذا البرنامج اتصالاً مباشراً وفورياً بين جهازك والذي سيكون على اتصال بالإنترنت وبين شركة الوساطة حيث يمكنك بواسطته تحديد نصائح البيع والشراء والاطلاع على حسابك والتدابير السابقة التي قمت بها .. الخ

تتميز هذه البرامج بالسهولة الشديدة والوضوح وهي ليست بحاجة لخبرات بشكل خاص في الحاسوب أو النت للتداول بصحبتها وهي مصممة أساساً لاستخدام الشخص المتواضع ذو الخبرات المحدودة في الكمبيوتر , وستجد دائماً إرشادات كاملة عن كيفية استخدام هذه البرامج من شركة الوساطة التي تتعامل برفقتها . وسنتحدث عن ذلك في حين عقب .

لقد وفرت هذه الإمكانيات والتي كانت في عداد الأحلام قبل يسير من سنوات إحتمالية سانحة للكثير من الناس للتعامل مع شركات وساطة من المحتمل أن تكون في الطرف الآخر من العالم دون الحاجة للتقيد بالشركات المتواجدة في بلدك كما كان عليه الوضع في المنصرم الشأن الذي أعطى مجال أكبر للخيار وأشعل المباراة بين شركات الوساطة لتوفير خدمات أجود ولتقليص التكاليف التي يطلب من المتاجر دفعها بنظير هذه الخدمات .
وحالياً ..

بعد أن أصبحت ملماً بالكثير من المعلومات عن آلية المتاجرة بالبورصات بشكل عام وعن مبادئ المتاجرة بنظام الهامش . يمكن لنا حاليا الإنتقال إلى الجزء الثاني والرئيسي من ذاك الكتاب وهو الجزء المختص بالمتاجرة بالأوراق المادية بنظام الهامش , حيث ستصبح في أعقاب قراءتك وفهمك لما فيه مؤهلاً للبدء في الخوض عملياً في هذا العالم المثير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس