التطورات الاقتصادية والجيوسياسية تحرك أسعار السلع بشكل ملحوظ

التطورات الاقتصادية والجيوسياسية تحرك أسعار السلع بشكل ملحوظ

0

 

التطورات الاقتصادية والجيوسياسية تحرك أسعار السلع بشكل ملحوظ

 

أدى الانهيار السريع للبنوك الأمريكية وبنك كريدي سويس إلى صدمة في النظام المالي العالمي أعادت للأذهان شبح الأزمة المالية العالمية في 2008، وبالتالي أثارت مخاوف لدى المستثمرين بشأن استثماراتهم، وفيما يلي تحديثات لأسعار أهم السلع الاستثمارية.

الذهب يستمر في الاتجاه الصعودي

تحول الذهب إلى الاتجاه الصعودي في شهر مارس حيث حولت الأزمة المصرفية الانتباه إلى الملاذات الآمنة مثل الذهب. وارتفع السعر لفترة وجيزة فوق 2000 دولار يوم الاثنين، 20 مارس، ولكن المشترين لم يتمكنوا من الحفاظ على المكاسب وتراجع الذهب عن هذه المستويات.

و برغم هذا الانخفاض الطفيف إلا أن الذهب سيعاود ارتفاعه، حيث أن آثار انهيارات البنوك لم تنته بعد ومازالت الأزمة المصرفية مستمرة.

https://www.pexels.com/photo/bullion-gold-gold-bars-golden-47047/

ومن ناحية أخرى، هناك أدلة متزايدة على أن الحكومات السيادية تشتري الذهب، حيث يمكن أن يؤدي التحالف المتنامي بين روسيا والصين ودول الشرق الأوسط إلى التحول بعيدًا عن احتياطيات الدولار الأمريكي والتوجه نحو المعادن الثمينة.

أيضا رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة يدعم الذهب مقابل العملات، وحتى إذا بدأت البنوك المركزية في عكس أسعار الفائدة وخفضها هذا العام، فقد يشير ذلك أيضًا إلى حدوث تضخم، وهو ما سيكون إيجابيًا أيضا للذهب.

أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط بنسبة 6٪ تقريبًا يوم الأربعاء 22 مارس، في أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ أكثر من ثمانية أشهر، حيث انخفض خام غرب تكساس الوسيط، بنحو 6٪ إلى 67.48 دولارًا للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021. وانخفض خام برنت أيضًا إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021، بنسبة 5 ٪ تقريبًا إلى أدنى مستوى عند 71.46 دولارًا للبرميل.

https://www.pexels.com/photo/industrial-machine-during-golden-hour-162568/

ويرجع انخفاض النفط حينها إلى مخاوف المستثمرين من أن ضعف الاقتصاد سيؤدي إلى ضعف الطلب على النفط بسبب احتمال حدوث انكماش اقتصادي مما يؤثر على عمل الشركات.

لكن أسعار النفط عاودت الارتفاع يوم الاثنين 27 مارس، مع انحسار المخاوف بشأن الاضطرابات في القطاع المصرفي، كما لعبت البيانات الاقتصادية الصينية الجيدة دورا محفزا لأسعار النفط.  وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.4 بالمئة إلى 75.32 دولار للبرميل. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69.65 دولارًا للبرميل. ويمكنك متابعة آخر أسعار النفط من خلال موقع أكسيا.

كما تم دعم الأسعار بعد أن قال الرئيس فلاديمير بوتين إنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، مما أدى إلى تصعيد التوترات الجيوسياسية في أوروبا بشأن أوكرانيا. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة إن موسكو تقترب بشدة من تحقيق هدفها بخفض إنتاج الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا إلى حوالي 9.5 مليون برميل يوميا.

أسعار الفضة

 ارتفع سعر الفضة يوم الأربعاء، 22 مارس، بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة عندما أعلن البنك المركزي رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

تقول التنبؤات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي أنه سيتم تداول الفضة بحوالي 24.95 دولارًا بحلول نهاية عام 2023.  وتوقع الخبراء في Trading Economics أن يكون سعر الفضة حوالي 20.21 دولارًا للأونصة بحلول فبراير 2024.

ومع ذلك، قد تؤدي مخاوف الركود إلى ضعف الطلب الصناعي، مما قد يتسبب في انخفاض أسعار الفضة إلى 18 دولارًا للأونصة ، وفقًا لـ MKS PAMP. ويمكنك متابعة أسعار المعادن الثمينة الأخرى من خلال موقع أكسيا.

عقود القمح ترتفع مع رفع تسعيرة الصادرات

ارتفعت العقود الآجلة للقمح مرة أخرى يوم الجمعة 24 مارس، حيث ارتفع القمح تسليم مايو بنسبة 4.2٪ إلى 6.91 دولار للبوشل في مجلس شيكاغو للتجارة على خلفية تقارير تفيد بأن روسيا قد تعمل على تعديل أسعار تصدير القمح العالمية.

وقال مايك زوزولو من جلوبال كوموديتي أناليتيكس هناك تقريران نابعان من وزارة الزراعة الروسية أنهما قد يوقفان صادرات القمح بسبب السعر. وأضاف أن روسيا قد ترفع بشكل مؤقت تعريفة الصادرات.

ويبدو أن روسيا أرادت الحد من انخفاض أسعار القمح بعدما تعرضت العقود الآجلة للقمح لضغوط منذ بداية العام الجاري بسبب الصادرات الروسية الرخيصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس