الجامعة العربية ترحب بالمبادة السعودية لمعالجة معوقات منطقة التجارة الحرة

الجامعة العربية ترحب بالمبادة السعودية لمعالجة معوقات منطقة التجارة الحرة

0

رحب المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية بمبادرة المملكة العربية السعودية بشأن إنشاء منصة لمعالجة معوقات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

جاء ذلك في قراراته الصادرة في ختام أعمال دورته العادية (111) على المستوى الوزاري برئاسة موريتانيا اليوم الخميس بمقر جامعة الدول العربية.

كما رحب المجلس بانضمام جمهورية الصومال الفيدرالية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإحالة هذا الموضوع إلى لجنة التنفيذ والمتابعة خلال اجتماعها المقبل.
وطلب المجلس من اللجنة الفنية لقواعد المنشأ المضي قدمًا في مراجعة الأحكام العامة لقواعد المنشأ، في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وسرعة الانتهاء منها.

وقرر المجلس ،قبول شهادة المنشأ الصادرة إلكترونيًا (المدرج بها الختم والتوقيع إلكترونياً) من قبل الدول العربية، طالما يتوفر بها إمكانية التحقق من بيانات الشهادة من خلال رابط التحقق الموجود عليها الخاص بالجهة الرسمية، أو أية وسيلة تحقق إلكترونية أخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون شهادة المنشأ وفق النموذج المعتمد في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وبما يتوافق مع الأحكام العامة لقواعد المنشأ العربية، مع إمكانية استخدام الخلفية البيضاء عوضاً عن الخضراء، وذلك تنفيذاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم (2289) في دورته العادية (107) بتاريخ 4 فبراير 2021.

كما قرر المجلس قبول شهادة المنشأ الصادرة الكترونياً في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تم طباعتها في ورقة واحدة وجه وخلفية أو في ورقتين، وفي حال طباعتها في ورقتين يجب كتابة رقم شهادة المنشأ أعلى الورقة الثانية،مع التأكيد على الدول الأعضاء التي ستصدر شهادات المنشأ إلكترونياً موافاة الأمانة العامة بذلك، قبل بدء العمل بها بشهر، والتأكيد على ضرورة إدامة عمل الروابط الإلكترونية التي يتم التحقق من خلالها، وحل المشكلات التقنية الخاصة بها، وكذلك استخدام النموذج المعتمد لشهادة المنشأ العربية.

وفيما يتعلق بالتعاون الجمركي، حث المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدول العربية على سرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع والتصديق على اتفاقية التعاون الجمركي بين الدول العربية،كما حث المجلس الدول العربية على سرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع والتصديق على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور بين الدول العربية- المعدّلة (الترانزيت) حتى يتسنى دخولها حيز النفاذ. وبشأن تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية، حث المجلس الدول العربية التي تم اعتماد جداول التزاماتها النهائية من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على سرعة استكمال إجراءات التوقيع والتصديق على اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية.

ووافق المجلس على اعتماد خطة عمل تفعيل اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية، وكلف الأمانة العامة للجامعة العربية بالعمل على تنفيذها في أسرع وقت ممكن،كما كلف الأمانة العامة بالتعاون مع رئيس المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية، لاتخاذ إجراءات الإخطار عن اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية بمنظمة التجارة العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس