البنوك المركزية العالمية والتى يحدث تأثيرها على سوق الأوراق المادية

0

البنوك المركزية العالمية والتى يحدث تأثيرها على سوق الأوراق المادية

اولا : البنك الفيدرالى المركزى الامريكى (FED)

نبذة مختصرة : منظومة الاحتياطي الفيدرالي هو الجهاز المصرفي المركزي للولايات المتحدة. تم إنشاؤه في عام 1913 بواسطة سن تشريع الاحتياط الفدرالي ، وتم انشاؤه رد فعل لسلسلة من حالات الذعر المالي وادارة المصارف المادية بصورة جمعية ، ولا سيما في حالة الزعر الشديد التى حدثت فى البلاد في عام 1907 . بمرور الزمان ، الأدوار والمسؤوليات للنظام الاحتياطي الفيدرالي قد اتسع نطاقه . وتوفر هيكله التنظيمى . واصبح المسؤول مسؤولية تامة امام الادارة السياسية فى ادارة النظام المصرفى للبلاد .

ثانيا : البنك المركزى الاوروبى (ECB)

نبذة مختصرة : البنك المركزي الأوروبي هو فرد من اهم البنوك المركزية العالمية . حيث انه الجانب المسؤولة عن السياسة النقدية التي تغطي الدول ال 16 المستعملين في منطقة الورقة النقدية الأوروبية. أنشأ من أجلها من جانب الاتحاد الأوروبي في عام 1998 ومقره في فرانكفورت ، جمهورية دولة دولة جمهورية ألمانيا الاتحادية الاتحادية.

ثالثا : بنك انجلترا BOE

نبذة مختصرة : بنك انجلترا هو البنك المركزى للمملكة المتحدة . وعلى الرغم من اسمه انه خاص ببريطانيا . الا انه يعتبر النموذج الفريد والمرجع الذى تستند عليه البنوك المركزية الاخرى انهزم انشأ عام 1694 . ليغدو باعتبار مصرف منفعة الجمهورية الانجليزية . وحتى يومنا هذا ما زال المسؤول عن النسق المصرفى للحكومة البريطانية .

رابعا : البنك المركزى السويسرى SNB

نبذة مختصرة : البنك الوطني السويسري هو المسؤول عن السياسة المادية السويسرية لإصدار الأوراق النقدية والفرنك السويسري. البنك الوطني السويسري انشأ بموجب أنظمة خاصة. بنحو 55 ٪ من اسهمه مملوكة من قبل المؤسسات العامة مثل cantons والمصارف الكانتونية. بقية الأسهم التي يكمل تداولها في سوق الأسهم هى فى الغالب مملوكة من قبل أفراد عاديين . وعلى الرغم من التقسيم الجغرافى فأن سويسرا لم تختص بالورقة المالية الاوروبية الموحدة ( الورقة النقدية الأوروبية ).

خامسا : بنك الاحتياطى الاسترالى RBA

نبذة مختصرة : بنك الاحتياطى الاسترالى خرج الى حيز الوجود فى 14 كانون الثانى 1960 . البنك المركزى الاسترالى وسلطة اصدار الاوراق المالية تبين عقب قيام المصرف الاحتياطى لعام 1959 بالغاء وظائف البنوك المركزية من بنك الكومنولث . وقد إنهاء على رجليه البنك الدولي بمسؤولية تقديم الخدمات لحكومة أستراليا ، وارباح البنك يتم اعادته مرة اخرى ، بالفضلا على ذلك هذا توفير الخدمات أيضا للبنوك المركزية وغيرها من المؤسسات الحكومية .

سادسا : بنك كندا BOC

نبذة مختصرة : بنك كندا والذى يطلق عليه باللغة الفرنسية (Banque du Canada ) هذا البنك تم إنشاؤه بموجب تشريع عام 1934 ، والذى ادى الى تعزيز الموقف الاقتصادية والمالية لكندا . ويعد هو المصدر الأوحد للأوراق النقدية في كندا ، والبنك المركزي هو المسؤول الاول عن قيمة صرف الدولار الكندى. ترتيب البنك تقع في مبنى بنك كندا في ركن من أركان ويلينغتون في وسط مدينة أوتاوا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس