قيمة الورقة المادية Currency rate تكلفة الورقة المادية

0

قيمة الورقة المادية Currency rate تكلفة الورقة المادية Currency rate كما أن للأشياء والسلع أسعار تحدد بالأوراق المادية فنقول أن سعر السيارة 15.000$ أو أن سعر القميص 20$ , فإن للأوراق المالية ايضاًً أسعار تحدد بعملات أخرى بأن نقول قيمة الدولار 120 ين أو تكلفة الدولار 3.75 ريال مواطن مواطن سعودي
فسعر الورقة المادية يتحدد بنظير ورقة مالية أخرى

شراء الورقة المالية وبيعها :

حالَما تبتاع ورقة مادية فأنت بالضرورة تبيع مقابلها ورقة مالية أخرى ، فعندما تنال ورقة مالية فأنت تدفع مقابلها ورقة مادية أخرى ، فالعملة التي تحصل عليها هي الورقة المادية التي تشتريها ، والعملة التي تدفعها نظير ذاك هي الورقة المالية التي تبيعها .
فمثلاً عندما تحصل على دولار أمريكي وتدفع مقابله ريال مواطن مواطن سعودي نقول أنك اشتريت الدولار وبعت الورقة النقدية المملكة العربية المملكة السعودية العملة السعودية الريال السعودي , والع** بالع** فحالَما تنال الورقة النقدية المملكة العربية المملكة السعودية العملة السعودية الريال السعودي وتدفع مقابله دولار أمريكي نقول أنك اشتريت الورقة النقدية المملكة العربية المملكة السعودية العملة السعودية الريال السعودي وبعت الدولار الأمريكي .

فلكي تحصل على ورقة مادية فلابد أن تدفع مقابلها ورقة مادية أخرى ، فالعملات تباع وتشترى كأزواج (Pairs) .
فالعملة التي تحصل فوقها هي الورقة المادية التي تشتريها والعملة التي تدفعها بنظير ذلك هي الورقة المالية التي تبيعها .
فشراء ورقة مادية هو بيع لعملة أخرى مقابلها , وبيع ورقة مالية هو شراء لعملة أخرى مقابلها . أيا كانت هذه الورقة المادية
تزايد وانخفاض أسعار الأوراق المالية :

كلما يزيد الطلب على سلعة ما فإن سعرها يصعد , وحالَما ينخفض الطلب فوقها فإن قيمتها يتدنى ، فعندما يزيد عدد الراغبين بشراء سلعة عن عدد الراغبين في بيعها سوف يرتقي سعرها وعندما يزيد عدد الراغبين في بيع سلعة عن عدد الراغبين في شراءها سينخفض قيمتها ، ولذا ما يسمى تشريع العرض والطلب Supply and Demand .

ينطبق ذاك التشريع على الأوراق المادية كما ينطبق على أي سلعة أخرى ، فإن كان عدد المشترين لعملة ما مبالغة عن عدد أصحاب المتاجر فإن ثمن هذه الورقة المالية يرتقي ، ولو أنه عدد أصحاب الدكاكين لعملة ما زيادة عن عدد المشترين فإن تكلفة هذه الورقة المادية يهبط .

فمثلاً : اذا كان تكلفة الورقة النقدية الأوروبية يساوي 1.40 دولار ، فأنه مطلوب منك أن تدفع 14 دولار للحصول على عشرة يورو .
بل إذا كان ثمة كميات وفيرة من الناس يودون بشراء الورقة النقدية الأوروبية فإن سعره سوف يصعد وسيصل إلى 1.45 دولار ثم إلى 1.50 دولار وبذلك , وكلما زاد عدد الأشخاص الراغبين بدفع الدولار للحصول على الورقة النقدية الأوروبية متى ما زاد سعر الورقة النقدية الأوروبية بنظير الدولار .

معنى ارتفاع ثمن الورقة النقدية الأوروبية أنك ستصبح مطالباً بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على الورقة النقدية الأوروبية ، أي أن الورقة النقدية الأوروبية يرتفع والورقة الخضراء يهبط مقابله .

فارتفاع قيمة ورقة مالية هو انخفاض لثمن الورقة المالية التي تقابلها ، وانخفاض سعر ورقة مالية هو ارتفاع لقيمة الورقة المادية التي تقابلها .

قيمة الورقة المادية Currency rate تكلفة الورقة المادية

 

فحالَما كان تكلفة الورقة النقدية الأوروبية = 1.40 دولار معنى ذلك أننا مطالبين بدفع 14 دولار للحصول على عشرة يورو ، وعندما أصبح تكلفة الورقة النقدية الأوروبية = 1.50 دولار معنى ذاك أننا مطالبين بدفع 15 دولار للحصول على عشرة يورو ، ولذا يعني أن ثمن الورقة النقدية الأوروبية زاد بمقابل الدولار أو أن تكلفة الدولار انخفض بنظير الورقة النقدية الأوروبية .

أما وقتما يصبح ثمن الورقة النقدية الأوروبية = 1.20 دولار معنى ذلك أننا مطالبين بدفع 12 دولار للحصول على عشرة يورو ، وهذا يوميء حتّى تكلفة الدولار ارتفع بنظير الورقة النقدية الأوروبية أو أن تكلفة الورقة النقدية الأوروبية انخفض بنظير الدولار .
اذن : ارتفاع تكلفة ورقة مادية هو انخفاض لسعر الورقة المالية المحفل بالضرورة ، وأن انخفاض ثمن ورقة مالية هو تزايد لقيمة الورقة المالية المقابلة بالضرورة .

هنالك غزيرة أسباب تدعو الناس لشراء عملات دول أخرى مثل : استخدامها بقصد الاستجلاب أو الاستثمار أو السفر ، فإذا ارتفع عدد الراغبين للتجارة أو الاستثمار أو السفر إلى جمهورية سيزيد الطلب على شراء عملتها

وثمة نمط أخرى من الأفراد الذين يشترون الأوراق المادية ويبيعونها كتجارة بهدف الربح وهم المضاربون Speculators في سوق الأوراق المالية العالمية Forex ، فهم يشترون الأوراق المادية ليس بغاية استخدامها لشراء شيء , لكن بغرض بيعها كلما يصعد قيمتها لتحقيق ب الملكية من وراء هذا أي إنهم يتعاملون مع الورقة المالية **لعة لا كأداة تبادل .

وبما أن الأوراق المالية ترتفع وتنخفض طوال الوقت فانهم يبحثون دوماً عن الأوراق المالية التي يتوقعوا ازدياد أسعارها فيشتروها ثم يقوموا ببيعها بسعر أعلى لتحقيق المكساب

وهم بهذا يستطيعون أن يحققوا الكمية الوفيرة من الأرباح ، بشراء الأوراق المالية وبيعها بقيمة أعلى فيحققون ال**ب ، أو ببيع الأوراق المالية وشراءها مرة أخرى بتكلفة أسفل فيحققون الكسب . ونحن منهم هؤلاء المضاربون ،

فنقوم بالبحث عن ورقة مادية ما نتوقع أن يرتفع قيمتها فنشتريها وحينما يصعد تكلفتها سنقوم ببيعها بسعر أعلى ونحصل على الفوركس ب ، أو سنقوم بالبحث عن ورقة مالية ما نتوقع أن يهبط ثمنها فنبيعها بالسعر المرتفع وحالَما ينخفض سعرها نقوم بشرائها بتكلفة أسفل , ونحتفظ بالفارق كربح ، وستكرر هذه العملية على صوب مستمر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس