رخص القيادة الدولية وخدمات الجمارك من نادي الشرق الأوسط

رخص القيادة الدولية وخدمات الجمارك من نادي الشرق الأوسط

0

رخص القيادة الدولية وخدمات الجمارك من نادي الشرق الأوسط

يحتاج الكثير من المسافرين إلي دول آخري أو أجنبية بالتحديد من أن يقوموا بإستئجار سيارة ليحصل علي مطلق الحرية في التنقل بين شوارع البلاد لكن هذا الأمر لن يصبح قانونياً إلا في حالة الحصول علي رخصة قيادة دولية.

تعريف رخصة القيادة الدولية

هي وثيقة مشرعة من قبل هيئة الأمم المتحدة وفق عدة إتفاقيات دولية تنظم حركات السير والمرور علي الطرق الدولية وعلي رأس هذة الإتفاقيات إتفاقية فيينا 1968م وتم التوقيع علي هذة الإتفاقية والإعتراف بالرخصة الدولية من قبل أكثر من 180 دولة حول العالم كما أن الرخص الدولية يتم ترجمتها إلي 10 لغات من ضمنها الللغات المعترف بها عالمياً الست الأساسية.

تثبت رخصة القيادة الدولية أن حامله لدية رخصة وطنية سارية المفعول في بلده الأم وأنه قادر علي قيادة نوع السيارات أو الدراجات النارية أو الشاحنات المثبته في الرخصة الدولية لكن لا يمكن للرخصة الدولية أن تحل محل الرخصة الوطنية في الدولة المستخرجه منها في حال أنها تحل محل جواز السفر في حالة إذا ما فقد خارج البلاد.

كيفية إستخراج رخصة قيادة دولية

ما دامت بلدك من أحد الـ180 دولة حول العالم الموقعه علي إتفاقية فيينا فمسموح لك بإستخراج رخصة قيادة دولية تعترف بها باقي الدول ولهذا أصبح هناك العديد من المكاتب والشركات والمواقع الإلكترونية التي تقدم هذة الخدمة لكن يبحث الجميع عن مكان موثوق به وذو سمعه طيبة.

لهذا يقصد الكثير والكثير من الناس نادي الشرق الأوسط للسيارات والسياحة (MAC) لأنه أكبر وأفضل مؤسسة وموقع في المملكة العربية السعودية في إستخراج الرخص الدولية والدفاتر الجمركية وخدمات أخري تخص السيارت والسياحة في منطقة الشرق الأوسط بالتحديد.

الأوراق المطلوبة لإصدار رخصة دولية

عندما تقوم بطلب استخراج رخصة دولية فإنه سيتم طلب الأوراق التالية منك:

  • 2 صورة شخصية بحجم صغير وخلفية بيضاء.

  • صورة جواز السفر.

  • صورة الهوية الوطنية.

  • صورة رخصة القيادة المحلية شرط أن تكون سارية لعام قادم علي الأقل.

ويتم تقديم هذة الأوراق إما في أحد فروع نادي الشرق الأوسط للسيارات أو لدي أحد وكلائه أو إرسالها مع طلب إلكتروني علي الموقع الرسمي الخاص بنادي الشرق الأوسط للسيارات وتسديد الرسوم إلكترونياً أيضاً بالطريقة التي تتناسب معك.

كما أن هناك بعض الدول التي تعترف بالرخصة السعودية علي أنها رخصة قيادة دولية وعلي رأسهم دول الخليج العربي والإتحاد الأوروبي – المغرب – النمسا – الأردن وكندا.

والأهم في ذلك أن نادي الشرق الأوسط للسيارت لا يقتصر علي إستخراج الرخص الدولية وإنما يقوم بتقديم العديد من الخدمات الجمركية الآخري.

أهم خدمات نادي الشرق الأوسط للسيارات والسياحة 

بخلاف أن نادي الشرق الأوسط للسيارات هو أفضل وأكبر مؤسسه في مجال إصدار الرخص الدولية إلا أنه يقدم العديد من الخدمات الأخري أهمها:

(التربتك) دفتر العبور الجمركي

هي وثائق شرعتها هيئة الأمم المتحدة أيضاً تنظم عمليات إدخال السيارات بشكل مؤقت كي تحمي التجارة بين البلدين وفق إتفاقية إسطنبول التي تشرف عليها المنظمة العالمية للجمارك ويسمح هذا الدفتر بإدخال السيارة بشكل مؤقت إلي البلد المسافر إليها ويلزم صاحبها بها ويمنعه من بيعها في هذة الدولة كما أنه يوجب علي صاحبها أن يقوم بإخراج هذة السيارة من الدولة التي سافر إليها بعد فترة زمنه محددة وهذا الأمر يوفر الكثير من المال علي أصحاب الشاحنات واللذين يعتادون السفر بصورة متكررة بسياراتهم إلي بلاد أخري.

ساحات تخزين السيارات

هي ساحات كبيرة أو جراج ضخم يقوم نادي الشرق الأوسط للسيارات والسياحة ببناؤه في دول أخري ليقوم أصحاب السيارات من  تخزين سياراتهم فيه والإستفادة من خدماته والحفاظ علي السيارة في مكان أمن حتي يسافرون إلي السعودية ويعاودون مرة أخرة وقد قام النادي بإنشاء هذة الساحة في مصر بجوار مطار القاهرة وهي توفر الكثير من المال وعناء نقل السيارة من وإلي مصر من قبل السعوديين بالأخص من يسافر إلي مصر عدة مرات في العام الواحد ويقضي فترات طويله بها.

كما أن نادي الشرق الأوسط للسيارات والسياحة يعمل علي تطوير خدماته ومشرها في مختلف بلاد العالم فيعمل علي بناء ساحات تخزين سيارات في عدة دول أخري كما أنه يوفر خدمات إيصال الرخص الدولية إلي أي مكان في العالم ليجعل الأمر أكثر سهولة ويسر علي العملاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس