الرافعة المالية في سوق الفوركس

الرافعة المالية في سوق الفوركس

الرافعة المالية هي عبارة عن أداة مادية تخوّل المرء ازدياد تعرّضه للسوق لدرجة نجاح استثماره الفعلي. مثال على هذا، يعمد صاحب المتجر الى شراء 1000 وحدة من زوج الدولار/ين، وهو يملك 1000$ فقط في حسابه.

توازي تجارة الدولار/ين التحكّم ب 10000$. وبما أنّ العملية هي أكبر بعشر مرّات من القيمة المتوافرة في حساب التّاجر، يقال حينئذ أنّ الحساب يخضع لرافعة نقدية تصل الى 10:1.
صورة
في حال اشترى التّاجر 20000 وحدة من زوج الدولار/ين، أي ما يوازي 20000$، لكان الحساب عندئذ خاضعًا لرافعة نقدية تصل الى20:1 وللوصول

إلى الكمية الأمثل للتعامل، ينبغي أن نأخذ بالحسبان، استراتيجيات التداول المختلفة التي نستخدمها ونسبة الإيراد للمخاطرة
صورة
كيف يمكن لنا استخدام الرافعة المالية؟
حتى نتفهم ما هي الرافعة النقدية بصورة كاملة، يقتضي أن نتذكر أن أي ورقة مالية نرغب التداول فوق منها تكون في صورة زوج عملات أي أننا نضارب على تبدل ثمن ورقة مادية بنظير ورقة مادية أخرى في صورة زوج من الأوراق المادية الأجنبية المُختلفة. على سبيل المثال على ذاك فإن قيمة زوج الأوراق المادية الورقة النقدية الأوروبية الأن بنظير الدولار الأمريكي EUR/USD هو 1.0940 مع ملاحظة أن الورقة المادية الأولى المكتوبة في الزوج تُسمى عُملة الأساس Base currency والعملة الثانية هي ورقة مالية المواجهة Quote currency (ورقة مالية التسعير) مع فتح أي إتفاقية تجارية تداول، يختار المُتداول معدل الصفقة التي سوف يكمل أداؤها على حساب التداول. تبدأ معدلات العقود من 1000 وحدة (عقد مايكرو) ومضاعفاتها على عدد محصور من أزواج الأوراق المالية بينما على القلائل الأخر، فقد يكون الحد الأدنى 10000 ألاف وحدة من ورقة مادية الأساس. باستخدام المثال المذكور أعلاه فعند شراء إتفاق مكتوب بقيمة 10000 وحدة من زوج الورقة النقدية الأوروبية بنظير الدولار الأمريكي فإننا نضارب على زيادة أسعار الورقة النقدية الأوروبية بمقابل الدولار الأمريكي EUR/USD بمبلغ ثمنه 10000 يورو.

لو كانت الرافعة على الحساب هي 100:1 مثال على هذا، فسوف ينهي حجز 1 % من ثمن العقد المذكور بالمثال والتي تُمثل 100 يورو وتسمى الهامش المحجوز أو الهامش المُستخدم أو ما يعادلها من الورقة المادية المقوم بها حساب التداول والتي تكون في معظم الأوقات الدولار الأمريكي. عند اغلاق الصفقة، يكمل تحرير قيمة الهامش المحجوزة.

في حال تحرك ثمن الورقة النقدية الأوروبية بمقابل الدولار EUR/USD إلى 1.0990 بما تكلفته 50 نقطة (1/2 سنت) وبحسب حجم العقد المنوه عنه أعلاه، يشطب احتساب الكسب أو الخسارة كالتالي: معدل العقد 10000، تكلفة النقطة 1 دولار 50 نقطة X 1 دولار = 50 دولار لا تتشبه تكلفة النقطة وفق 1 -كمية العقد 1000 وحدة -العقد المايكرو – 10 سنت 10000 وحدة -العقد الميني – 1 دولار 100000 ألف وحدة -العقد الستاندرد – 10 دولار وبالطبع فإن مضاعفات كميات العقود يشير إلى مضاعفات قيمة النقطة أي في حال شراء 2 إتفاق مكتوب ستاندرد، تصبح تكلفة النقطة 20 دولار 2 – زوج العُملة المُتداول عليه تتباين ثمن النقاط وفق زوج الورقة المالية الذي ينهي التداول أعلاه، فمثلاً زوج الورقة النقدية الأوروبية مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP تصل سعر النقطة فيه إلى صوب 15 دولار للعقد الستاندرد.

بينما في زوج مثل الدولار الأمريكي نظير الدولار الكندي USD/CAD، تصل ثمن النقطة على العقد الستاندرد إلى قرب 7 دولار إلى حاجز ماً 3 – أسعار أزواج الأوراق المادية بنظير بعضها تتغير ثمن النقطة مع تغير أسعار الأوراق المالية بمقابل بعضها في الأسواق، وتكون تلك التغيرات متواضعة وغير ملحوظة في العقود الصغيرة، إلا أن يتضح تأثيرها مع زيادة معدلات العقود.

من هنا نرى أن الرافعة المادية هي أداة متاحة على حساب التداول، يمكن استخدام جزء منها وفق الجاهزية للمخاطرة. الرافعة تجيز للمتداول التداول على مقادير عقود أكبر من حصيلة حسابه وبالتالي تتضخم المكاسب ومما لا شك فيه تتضخم الخسائر بنفس القدر. اختيار قدر العقد الموائم خلال التداول ينهي اعتبار شخص من معايير التوفيق، وجود الرافعة على الحساب لا تعني أنه يجب على الذ يكمل تداوله استخدامها كلياً إلا أن الذ ينهي تداوله الناجح هو الذي يستخدم الرافعة المالية بحكمة.

قامت ديلي اف ا** بتصرف دراسة على عدد هائل من عمليات تجارية التداول والرافعة المادية المُستخدمة بها.قم بتحميل الدليل المجاني للمتداولين الناجحين وأسلوب وكيفية استخدام الرافعة المالية من هنا بدون بدلً

نقاط أساسية يجب معرفتها قبل استخدام الرافعة النقدية

تجيز الرافعة النقدية للتاجر التحكّم بمقادير أكبر من التعاملات. سيستخدم التّجار هذه الطريقة كوسيلة لصعود أرباحهم. من الضروري التشديد على أنّ التلفيات تزيد أيضًا عند استعمال الرافعة المالية. لذلك، من الأساسي أدرك الحاجة الى التحكّم بالرافعة المالية.

تجيز منصات التدوال رافعة مادية مرنة لعملائها. بإمكانك التداول من دون أي رافعة مالية، أو بإمكانك التداول وفق قدر معيّن من الرافعة.

تظن ديلي إف إ** أنّ عملائها يتمتّعون بفرص أكبر لتحقيق فوز مستدام وطويل الأمد عندما يستخدمون مستوى معيّن ومتوسّط من الرافعة أو حتّى من دونها على الإطلاق.

أظهرت دراسة أجريت مؤخّرًا على آلاف من حسابات العملاء أنّه عندما يستخدم التّجار مقادير معقولة من الرافعة المالية الفعّالة، تتزايد نسبة التّجار الذين يحقّقون الانتصارات. يجب على التّجار التطلّع الى استخدام الرافعة النقدية الفعّالة من 10 الى 1 أو أسفلّ.

Recommended For You

About the Author: venice

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *