فسر إصطلاح الجاب – Gap

0

فسر إصطلاح الجاب – Gap الجاب – Gap

معظمنا يعلم الجاب هو الفجوه بين الثمن تحدث غالبا مع افتتاح السوق و فى متداوليين يتاجروا عليها بهدف اغلاق الفجوه

احيانا تكون مربحة و احيان اخرى القيمة لا يغلق الفجوه

ده نهج طفيف من انواع الفجوات الكثيره و هنا سنتعرف فوقها

المتاجرة بالاعتماد على الفجوة هي طفيفة ومنضبطة بهدف البيع والشراء ، وبشكل لازم عليك اكتشاف الفجوة في السعر من سعر الإقفال الماضي وتراقب أول ساعة من التعاملات لتمييز ميدان المتاجرة ، فارتفاع فوق ذلك الميدان يشير إلى شراء وهبوط تحته يشير إلى بيع .

ما هي الفجوة ؟
الفجوة هي تغير في أحجام التكلفة بين تكلفة الإغلاق وتكلفة الافتتاح في اليوم القادم ، بالرغم من أن أكثر شواهد التحليل التقنية تعرف أربعة أنواع من الفجوة متعارف عليها :

المشترك Common ،
ال**ر Breakaway ،
المتتابعة Continues ،
الجهد والدوخة Exhaustion

الاختلاف بين نمط وأخر من أنواع الفجوات يمكن تميزيه فحسب بعد أن يبدأ الثمن في التحرك لفوق أو لتحت ويتضح الصورة ، وهذه التصنيفات مفيدة لفهم السوق على مدى أطول فيما يلي تعرف
الأنواع اللازمة الأربعة :

1- الفجوة الكاملة لأعلى Full Gap Up : وتحدث عند تدشين السعر فوق أعلى ثمن مسجل في اليوم الفائت

2- الفجوة الكاملة لأسفل Full Gap Down : وتحدث عند تدشين القيمة أدنى أدنى قيمة مسجل في اليوم السالف

3- الفجوة الجزئية لفوق Practical Gap Up : وتحدث متى ما يكون ثمن افتتاح اليوم أعلى من تكلفة إغلاق أمس ولكن ليس أعلى من أعلى ثمن في اليوم الماضي .

4- الفجوة الجزئية لتحت Practical Gap Down : وصرح كلما يكون تكلفة افتتاح اليوم أدنى من ثمن إغلاق أمس لكن ليس أدنى من أدنى سعر في اليوم الماضي .

تخطيطات المتاجرة ؟

كل منظومة من الأنواع الأربعة له إشارة بيع وإشارة شراء ، والركيزة الأساسية في متاجرة الفجوة هي ( الساعة الأولى في أعقاب البدء ) والتي يبدأ فيها السعر بإنشاء مداها ، الطريقة المعدلة للمتاجرة سوف يشطب مناقشتها في حين حتى الآنً ، ومن المحتمل أن تستعمل بأي من الاستراتيجيات الثمانية الأساسية قبل الساعة الأولى بالرغم من أنه يتضمن خطور أكبر .

الاستراتيجيات الثمانية الأساسية :

1- الفجوة الكاملة لأعلى :

شراء إذا فتح السعر فوق أعلى ثمن من اليوم السابق ، تستأنف شارت الدقيقة وتراقب المخطط طوال الساعة الأولى ونحدد أعلى قيمة متكون خلال الساعة ثم نضع قضى الشراء فوق أعلى قيمة مضاف إليه ضعف الاسبريد ( الفرق بين سعر البيع والشراء ) مثلا الاسبريد في الورقة النقدية الأوروبية 3 نقاط ، وذلك يشير إلى إضافة 6 نقاط لأعلى سعر محقق في الساعة الأولى .

2- الفجوة الكاملة لأعلى :

بيع إذا فتح السعر فوق أعلى قيمة من اليوم الماضي إلا أن إذا كانت ضغوط الشراء ضعيفة وغير كافية لدفع القيمة فإنه عادةً يهبط مرة أخرى أدنى تكلفة الفجوة الافتتاحي ، تستأنف شارت الدقيقة وتراقب المخطط أثناء الساعة الأولى ونحدد أعلى تكلفة متكون خلال الساعة ثم نضع كلف الشراء فوق أعلى سعر مضاف إليه ضعف الاسبريد ( التفاوت بين قيمة البيع والشراء )

3- الفجوة الكاملة لأسفل :

شراء الأخبار والتبدلات السيئة وتأثيرات السوق على الأرجح أن تسبب سقوط للسعر على باتجاه مميز ، والفجوة الكاملة لأسفل تحدث عندما يفتتح الثمن ليس فقط أدنى أدنى معدّل لليوم الفائت بل اليوم الذي يتقدم أعلاه كذلكًً ، ثم يبدأ في الصعود فوراً فهذا يدعى إرجاع القط الميت “Dead Cat Bounce ” .
فعندما يفتح الثمن أدنى أدنى تكلفة لليوم المنصرم فنضع قام بتكليف الشراء فوق أدنى تكلفة في اليوم السابق مضافا إليه ضعف الاسبريد .

4- الفجوة الكاملة لأسفل :

بيع إذا افتتح التكلفة اقل من أدنى درجة ومعيار لليوم السابق ، نعود إلى مخطط الدقيقة ونضع وجّه البيع أدنى أدنى سعر متكون أثناء الساعة الأولى ولا ننسى أن تطرح ضعف الاسبريد كذلكً لأسفل وليس لأعلى .
5- الفجوة الجزئية لأعلى :

شراء إذا افتتح القيمة فوق ثمن الإغلاق المنصرم إلا أن ليس أعلى من أعلى تكلفة في اليوم السابق ، فهو يحتسب فجوة جزئية لأعلى ، وأسلوب وكيفية الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع قام بتكليف الشراء حتى حاليا اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى سعر متكون مضافاً إليه تدهور الاسبريد .

6- الفجوة الجزئية لأعلى :

بيع إذا افتتح الثمن فوق تكلفة الإغلاق الفائت لكن ليس أعلى من أعلى تكلفة في اليوم الماضي ، فهو يحتسب فجوة جزئية لأعلى ، وطريقة الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى خطة الدقيقة ووضع أمر البيع حتى الآن اكتمال الساعة الأولى من التداول أدنى أدنى ثمن متكون مطروحاً منه ضعف الاسبريد

7- الفجوة الجزئية لأسفل :

شراء إذا افتتح السعر أدنى قيمة الإغلاق السالف إلا أن ليس أقل من أدنى سعر في اليوم الفائت ، فهو يحتسب فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى تدبير الدقيقة ووضع أمر الشراء عقب اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى ثمن متكون مضافاً إليه ضعف الاسبريد .

8- الفجوة الجزئية لأسفل :

بيع إذا افتتح التكلفة أدنى سعر الإغلاق السابق بل ليس أقل من أدنى سعر في اليوم الفائت ، فهو يحتسب فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى خطة الدقيقة ووضع قام بتكليف البيع عقب اكتمال الساعة الأولى من التداول أدنى أدنى سعر متكون مطروحاً منه تدهور الاسبريد .
وتتواصل نقطة مهمة في الفجوة الجزئية وهي الكمية لذلك من الأمثل دائماً في ظرف الفجوة الجزئية أن ننتظر **ر معدّل أعلى أو أدنى أول ساعة حتى حالا الافتتاح لنكون في ناحية أكثر أمانا واقل عدم أمان .

تصميم الفجوة ( المعدلة ) The Modified Trading Method:

تطبق طريقة الفجوة المعدلة على جميع أنواع الفجوات الكاملة والجزئية الثمانية التي سبق شرحها ، والفرق الأوحد هو إننا لا ننتظر حتى يتم **ر الدرجة والمقياس الأعلى أو الأدنى ، وندخل في منتصف الطريق للعودة إلى الموقف الطبيعة ، والمتطلب الثاني لهذه الطريقة هو أن التكلفة يقتضي أن يكون قد سبق التداول به مرتين كحد أدنى خلال الخمسة أيام السابقة ، وهذه الطريقة يوصى بها فحسب للأشخاص الذين لديهم الخبرة المهارية في تطبيق الطرق الثمانية التي سبق ذكرها بالفضلا على ذلك هذا ذاك سرعة تنفيذ الأنشطة .

طريقة المتاجرة المعدلة :

شراء لو كان ثمن البدء أكبر من أعلى ثمن في اليوم المنصرم نرجع إلى تدبير الدقيقة الواحدة ونحدد ترتيب الشراء عند معتدل التكلفة بين سعر الطليعة وسعر الأعلى المتكون طوال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا قدر الـ 5 أيام .

أسلوب وكيفية المتاجرة المعدلة :

بيع إذا كان سعر البداية أقل من أعلى تكلفة في اليوم الفائت نرجع إلى مخطط الدقيقة الواحدة ونحدد ترتيب الشراء عند وسطي الثمن بين تكلفة الطليعة وتكلفة الأعلى المتكون خلال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا قدر الـ 5 أيام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× راسلنا على الواتس