إدارة رأس المال في الفوركس

إدارة رأس المال في الفوركس

 

عالم التداول يعد مجال إستثماري ويحتاج إلى التداول مع قواعد إدراة رأس الملكية Money Management طبقا للقواعد المعمول بها في عالم الإستثمار. تقوم منظور ممنهجة رأس المال على وضع ضوابط لتحديد معدلات الثروات التي سوف ينهي الدخول بها السوق مع حساب حجم الخطر المسموح به في مختلف صفقة على حدة.

يحتسب تحري ال**ب فى التداول فى الفور** محض جزء من عملية التداول إلا أن الجزء الأصعب فيها هو كيفية الإجراء على صوب صحيح مع التلفيات المالية والعمل على تحجميها والخروج من العمليات التجارية بأقل الخسائر الممكنة، فعندما تكون خسائرك مقيدة فهذا يجعل مدة تواجدك فى السوق طويلة حتى لو نهض بالذهاب السوق بنظير مصلحتك، توجد الكمية الوفيرة من الطرق التى تعمل على تقليل التلفيات ولكن من أحسن تلك الطرق هو تحديد الحد الأقصى للخسارة.

ما المقصود بالحد الأقصى للخسارة أو الضياع القصوى؟

هى قدر الممتلكات القصوى التى من المحتمل أن تتحمل خسارتها أثناء عملية التداول، ويعنى ذلك أن مَهما كانت قدر الخسائر فإن تحديدك لحد أعظم وأكبر للخسارة من رصيدك يجعلك مطمئنًا ويمكن لها التحكم فى إنفعالاتك والتفكير على باتجاه جيد دون ضغوط نفسية، حيث أن معظم المتداولين يخسروا ثرواتهم لأنهم لم يضعوا تجهيز جيدة للتداول وتركوا حساباتهم عرضة للخسائر المتلاحقة بلا تحديد لحجم الدمار التى يمكن تحملها.

مثال على ذلك:

لو كان فى حساب التداول المخصص بك باتجاه 1000 دولار، وقررت التداول ب100 دولار فمن المتوقع أن تخسر ثلاث مرات متواصلة وبالتالى ستخسر من محفظتك الإستثمارية لتصل إلى 400 دولار، وقد ذلك يجعلك أن تدخل مرة أخرى للتداول ب200 دولار معتقدًا بأن هذه المرة على الأرجح أن تكون إحتمالية للتحقيق ال**ب حتى الآن الثلاث تلفيات المتتالية.

وفي مثال أخر: لو أنه معدل الحساب 1000$ ونسبة المخاطرة 5% إذا فإن كمية الثروات المعرضة للخسارة تكون كما يلي:

كمية الأموال المعرضة للخسارة = ((النسبة المحددة ÷ 100) × معدل الحساب)
كمية الأموال المعرضة للخسارة = ((5 ÷ 100) × 1000 دولار) = 50 دولار.
ماذا ينشأ إذا ما أصدر قرارا الذ يشطب تداوله تكملة عملية التداول بدون وضع حد أعظم وأضخم للخسارة؟

إذا قرر الذ يشطب تداوله إستكمال تداولاته ب100 دولار فى الصفقة التالية من خلال المثال السابق توهمًا منه أنها إحتمالية للربح، ففى وضعية خسارته ستنخفض أمواله لتصل إلى 250 دولار، وبالتالى فإن الفرصة لتحقيق ال**ب تكاد تكون منعدمة لأنه لابد بالأعلى أن ي**ب الملكية باتجاه 150% من رأس ممتلكاته ذاك بالفضلا على ذلك ضياع رأس الملكية، فى المقابل إن وضع حد أعظم وأكبر للخسارة يجنبك التعرض لمثل ذلك الموقف.

قضى تعطيل الخسارة وطريقة تحديد قدر العقود

عليك أولاً أن تحدد ما هو عدد نقاط تعطيل الخسارة ثم يتم تحديد حجم العقود أو الاتفاقيات التجارية تشكيل على نسبة الأموال المعرضة للمخاطرة كالتالي:

عدد العقود = قدر الأموال المعرضة للمخاطرة ÷ (عدد نقاط قام بتكليف وقف الفقدان × سعر النقطة )
عدد العقود = 200 دولار÷ ( 50 نقطة × 10 دولارات سعر النقطة ) = 0.4 عقد أو لوت
ما المبرر الرئيسى فى الإخفاق والتعرض للخسائر المتتالية؟

إن الحجة الأساسى فى خروج العدد الكبير من المتداولين من السوق هو الفائدة الضعيفة لرأس الملكية وعدم الإلتزام بأساسيات وقواعد التداول الشأن الذي يؤدي الى الإستمرار المخاطرة بحجم ضخم من الثروات، المسألة الذي يستنزف الذ يشطب تداوله. الإدارة الماهرة لنسبة عدم السكينة تجعل الذ ينهي تداوله يحافظ على إستمراره في السوق على الدومين الطويل والمحافظة على أمواله.

العوامل التى تؤدى إلى ازدياد وتخفيض الخسائر

من أهم الأسباب التى تزيد من أرباحك وتقلل خسائرك هو وضع حد أدنى للخسارة، إضافة إلى ذاك فتح معدلات عديدة من الصفقات مع الإلتزام بتطبيق القواعد الأساسية لإدارة رأس المال.

وفي الخاتمة يجب باستمرار على الذ يكمل تداوله تحديد نسبة العائد للمخاطرة بحيث لا تقل عن 1:2 على حسب الواضح ومتفق فوقه كقاعدة ضرورية. على متصرف الفور** عند فتح حساب تداول الإلتزام يقواعد وقوانين صارمة لإدارة رأس الملكية وعدم الإلتفات لمغريات المكسب اللحظي أو صفقة خارج إطار منظومة جمعية رأس المال مهما كانت مغريات السوق. حتى في موقف حدوث خسارة متواصلة في الاتفاقيات التجارية إلا أن على المقياس الموسمي أو السنوى ستتمكن من حساب نطاق كفاءة خطة مكسب رأس الملكية المتبعة

Recommended For You

About the Author: venice

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *