التفاوت بين شركات STPوECN

0

التفاوت بين شركات STPوECN

و شرح التباين بين شركات STP و ُECN

نوه نظري ان كثيرا من اخواننا المبتدئين يسمعون مصطلحات مثل شركات تعمل بنظام STP شركات تعمل بنظام ECN واخري تعمل ك MARKET MAKER وهو ما يصيبهم بالحيرة لذلك تعالو جميعا لنتعرف علي الفارق بين هذه الشركات
اولا يجب ان تعرف اخي ان هنالك شركات تسمي بشركات الديلنج ديسك DEALING DISK ويرمز لها ب DD هي ما تعرف ايضاًًً

بMARKET MAKER او مصنعي السوق و هي بيسر الشركات التي تدير إتفاقيات تجارية العملاء من خلال DD (مكتب تداول) وهو عبارة عن مكتب يكون فيه موظفي الشركة المتخصصين في ذلك المجال ويقوموا بتنفيذ هذه الاوردرات او ما يسموه (التغطية) و اللذي هو بند انه يبتاع منك و يبيع لك، ولا يحول اوردرك فورا للبنك، لذلك فهو يصنع لك انت السوق.

و نظرا لأنه الطرف المضاد لك، فتجد ان في هذه الشركات يتكرر فيها الـ Re-quote او إرجاع التسعير، وهي ان وجد البروكر ان السعر اللذي طلبته سلس في اتجاه ال**ب لك فيقوم باعطائك سعر اسوأ لأنه باختصار دائما يتاجر ضدك، نعم لا تندهش هذا النسق يتاجر دائما بنظير العميل و من مصلحته ان يرفع بالأعلى الاسبريد و ان يعطيه اسوأ ثمن، وأي شيء يؤدي بالعميل ان يخسر لأن خسارته ستكون هي مكسبه (عرفت هذه اللحظة من اين يأتوا بأثمان الدعايات الباهظة؟)

ولذلك تجد مع هذه الشركات بطء طول الوقت في تطبيق الاوردرات بشكل خاص اذا كان قدر العقد جسيم (جالسين يفكروا الاول) وللأسف ثمة اسامي رنانة في الوطن العربي دعى اليها أحجام عديدة من المنتديات العربية وروجوا لها ماهي الا من هذا النسق، ولا تندهش ايضاًً اذا اخبرتك ان عدد محصور من هذه الشركات تقوم بإجراء اتفاق مع يسير من هؤلاء المروجين لها باعطائهم نسبة من فقدان العميل!

عامة نرجع لموضوعنا… حتى ذاك النمط السيء ينقسم من وجهة نظري الى نوعين، الاول هو ما ذكرته سابقا و اللذي اذا خسرت يقوم باخذ خسارتك له و اذا ربحت يقوم بتمرير الاوردر للبنك اللذي يقوم بتغطيته، وهذا الكلام بالمختصر المفيد لأن موضوع التغطيه يطول شرحه وممل، لذا فلنركز حديثنا على الشق المادي بشأن لنا.

الامثلة عدة لأنواع الإعلانات التي تقوم بها هذه الشركات (مثلا 30% بونص ايداع او ليفرج 1:1000 او 5$ هديه تتاجر بها) و الغالب انها تستهدف صغار المضاربين و المبتدئين، و اظن انك أبصرت مرة او اثنين امثال لهذه الدعايات او جملة مثل “حقق ارباح عارمة في الفوركس” او “تجارة الورقة النقدية الأوروبية ميسرة” على احد البنرات في منتدياتنا العربية، اليس ايضاً؟ هذه الشركات لا

علاقه لها عادةً باي بنك (اتحدث هنا عن الشركات الصغيرة التي وافق ايداعات تبدأ من 1$) هذه الشركات ماهي الا صالة قمار، ت**ب الملكية من فقدان العملاء و تدفع للرابحين من الخاسرين، و كلنا يعرف الجملة الشهيرة بان 95% من المضاربين يخسرون، فهذه الشركات تعرف انها لو لعبت دورها جيدا ستكون هي الرابح الاكبر في التتمة، و الخطاب في هذا المسألة ينبسط لصفحات بل اظن ان الفكرة وصلت لكم جيمعا و عرفنا تلك اللحظة ان كلمة “صانع سوق” التي كان يتباهى بها البعض في السالف هي على الأرجح تعني= لص.

اما النوع الاخر من الشركات فهي شركات الNO DEALING DISK ويرمز لها ب NDD معناه العمل جسم قاعة تداول
ذلك الفئة من الشركات يمرر الاوردر الخاص بك لحظيا بالسوق دون ان يتاجر ضدك كما في المثال الاول لأن من مصلحته ان ت**ب الثروة، لأن هذا النسق يجني ارباحه عن طريق (فارق السبريد او العمولات ا كلاهما معا) بل هنالك فرق ضخم في الاسبريد في هذه الشركات و بين الفئة الاول، فمثلا تجد في الشركات اللتي لديها ديلينج ديسك ان اسبريد الورقة النقدية

الأوروبية مثلا 3-4 نقطة بينما ان الفئة الثاني يبدا الاسبريد من صفر حتى نقطة او نقطة و نصف و الاسبريد يتحول بكمية 0.1 وهو يكون من البنك لحظيا لهذا فالشركة لا تستفيد منه في شيء و فوقه فانها تضيف عمولتها (تختلف من شركة لأخرى إلا أن في حدود5- 7$ للعقد الاستاندرد، فلو حسبتها ستجد انها اوفر فمثلا على الورقة النقدية الأوروبية دولار نفترض ان الاسبريد المقدم من البنك كمتوسط 1/2 نقطة + 7$ عمولة اي كانك تدفع 1.2 نقطة سبريد وهو اقل بأسلوب زيادة عن الشركات العادية!

وهذا الصنف من الشركات ينقسم الي نوعين رئيسيين
اولا شركات ال STP

إختصارا لجملة Straight Through Processing، أي مباشرة نحو الأخذ!

وهذا بالضبط ما تقوم به هذه الشركات حيث انها تأخذ الاوردر الخاص بك و تقوم بتنفيذه بواسطة البنك او البروكر الاكبر اللذي يقوم بتغطيه Clearing هذه الاوردرات في في وقتها دون ان يقوموا هم بتغطيتها لك بان يشتروا منك او يبيعوا لك كما في شأنه الماركت ميكر، لهذا فهنا لا يوجد تضارب اهتمامات على الاطلاق.

يتربح ذلك الفئة كثيرا ما بأن يقوم بإجراء فرق قيمة في الاسبريد، بمعنى…. ان البنك اللذي يقوم بتغطيته او البروكر الكبير يزوده بالاسبريد المختص به و اللذي يكون متغيرا (لا يوجد سبريد ثابت في السوق الحقيقية) وفوقه فان صاحب الشركة الـ STP يقوم باضافة 1/2 نقطة او نقطة كاملة او ايا ماكان، و هذه الامكانية متاحة لديه في برنامج الميتا تريدر حيث كل ما فوقه ان يحدد التكلفة و عقب ذاك فان برنامج الميتا تريدر يقوم باظهار القيمة للعملاء المتاجرين حتى حالا اضافة العمولة.

لكن هذا لا يحرم ان يأخذ ذاك النسق من الشركات عمولة بجانب الاسبريد، فهذا بحسب معدل الحسابات او سياسة المنشأة التجارية، وهو امر غير وطيد و يتفاوت من شركة لمؤسسة.

اما النسق الاخر من الشركات فهو
شركات ال ECN

إختصارا لـElectronic Communications Network، أي شبكة الاتصالات الالكترونية.

هنا الفرق عظيم في كل الموضوعات! فالشركة اللتي تكون ECN تقوم بربطك بشبكة التداول اللازمة، اي انك تتاجر مع كل البنوك المتاحة في السوق و تأخذ افضل قيمة متاح من اجمالي المطروح ولا يفرض عليك ثمن بنك واحد كما في الامثلة الفائتة. لذا يكون الاسبريد اقل بأسلوب أكثر و الإنتهاج اسرع و افضل لأن السيولة اعلى.

و لكي نوضح على باتجاه اكبر، فان هذه النظام يقوم بإعطاءك افضل تكلفة BID متاح من كامل الشبكة مع افضل قيمة ASK في نفس الدهر، ولا يشترط ان يكون من نفس البنك كلاهما! لهذا فانت لديك الامكانية ان تتاجر بافضل تكلفة متاح في السوق على الاطلاق!

هذا النوع من الشركات يعتمد كليا على العمولات، فهو يأخذ عمولة ثابته لكنها باسوأ مدح لا تساوي النقطة، و تختلف من شركة لمنشأة تجارية بحسب حجمها، كذلكً الحد الادنى لفتح الحساب يكون ضخم، فهذه الشركات ليست للمبتدئين اللذين يودون فتح حساب ب 10$ او حتى الف دولار! فالحد الادنى اللذي شاهدته حتى هذه اللحظة 2500$ مع شركة عمولتها عارمة نوعا ما (7$ للعقد) في حين ان هنالك شركة اخرى تعرض عمولة 2$ لاغير بل الحد الادنى لفتح الحساب 50 الف دولار! فهذا النمط من الشركات يعتبر الامثل للمضارب المحترف وليس للهاوي او المبتديء.

و في الختام، وبعد ان عرفنا التباين بين الشركات المتواجدة في السوق و مميزات و عيوب كل منهم، فان اختيارك لأي نمط على حسب قدر راس مالك اولا و اخيرا، فاذا كنت تود تجربه حساب حقيقي بمبلغ 100$ فلا خيار امامك سوى شركات الديلينج ديسك لأنه لا يوجد في السوق الحقيقية عقود مايكرو! اما اذا كان حسابك في حدود الف دولار الى الفين فخيار ال STP يعد الافضل لك، ولا مناقشة ان شركات ال ECN هي الافضل للمحافظ العظيمة و حيث ان معظم هذه الحسابات يكون ايضاًً منفصل عن الشركة Segregated

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.